مكتبة قرطبة
مكتبة ومطبعة قرطبة للنشر والتوزيع والخدمات الجامعية ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أوقات ملؤها الإفادة والإستفادة.

جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

مُساهمة  fly high في الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 9:26

السلام عليكم بعد طلب الأخ الكريم صلاح، إرتأيت أن أقدم لزوار المنتدى من طلبة وموظفين هذا العمل المتواضع الذي يدور حول (الأفكار الأساسية المتطرق لها في محاضرات الأساتذة / تخصص قانون خاص S5 )، وفي مايلي تلخيص موجز لأهم النقط والمحاور :

1- مادة المنهجية القانونية:
* أول محاضرة تطرقنا فيها للخطة التي سوف نتبعها في دراسة المادة إذا قسم الأستاذ المادة لشقين، الأول يتناول منهجية التعليق على القرارات والأحكام القضائية، والثاني يتحدث عن منهجية كتابة أو إنجاز البحوث الجامعية.
بعدها تطرق الأستاذ لأهم المراجع المعتمدة في دراسة المادة وأمدنا بها منها على سبيل المثال لا الحصر ( مقدمة في مبادئ وأسس البحث الإجتماعي-مصطفى عم التيه ) ثم ( المرشد في كتابة الأبحاث -حيمي محمد فؤاد وعبد الرحمان صالح عبد الله ). كما كلفنا الأستاذ بالبحث عن تعارف لبعض المصطلحات مثل ( المنهج + الإشكالية + الإيبستمولوجيا ..الخ ).
* ثاني محاضرة أشار الأستاذ لمراحل البحث العلمي وهي 3 ( مرحلة تحديد الإشكالية + جمع المعطيات والمعلومات والبيانات + ثم مرحلة تركيب البحث ضمن أسلوب لغوي محدد خاضع لمنهجية معينة ولتصميم محدد ).
* ثالث محاضرة تناولنا فيها العوائق التي قد تواجه الطالب أثناء بحثه وأشرنا للعوائق والتحديات ذات الطابع الإبستمولوجي منها ( غياب البعد العلمي في كيفية الكتابة والقراءة).
* رابع محاضرة تطرقنا فيها لعملية القراءة التي يقوم بها الباحث أثناء بحثه فأكد الأستاذ على ضرورة أن تكون قراءة واعية منطقية موضوعية. ثم درسنا الصعوبات والعراقيل ذات الطابع المعرفي.
* خامس محاضرة تطرقنا للتواصل الممنهج وتحديد الجانب الموضوعي في دراسة الظاهرة العلمية ثم تحقيق الرؤية الشمولية للأشياء.
* المحاضرة السادسة أكد الأستاذ على ضرورة التخلي عن أحكام القيمة والأحكام المسبقة في البحث العلمي ثم ضبط المصطلحات والمفاهيم.
* سابع محاضرة دخلنا على العوائق المنهجية منها العنوان مثلا.
* ثامن محاضرة لم أحضر فيها وقد تم فيها التطرق للعوائق الإيبستمولوجية.
2- مادة القانون المقارن:
* في أول محاضرة تطرقنا لتعريف القانون المقارن وأهدافه والغاية المقصودة من وراء دراسته.
* ثاني محاضرة أشار الأستاذ للبابين اللذين سوف ندرسهما بهذه المادة وهما أولاً ( مبادئ القانون المقارن) ثم ثانيا ( تطبيقات القانون المقارن ) ، وقد تطرقنا للباب الأول وشرعنا في تفصيله حيث أشرنا في فصله الأول لمفهوم القانون المقارن ( تعريفه + طبيعته + أهدافه + منهجيته ).
* ثالث محاضرة أتممنا فيها الفصل الأول من حيث أهميته وفوائده ثم طبيعة القانون المقارن، ثم عرجنا على منهجية المقارنة ( طرقها+ شروطها + الصعوبات التي تعترض المقارنة ).
* رابع محاضرة تطرقنا فيها للأنظمة القانونية الكبرى ( مجالات القانون المقارن ). ومنها عائلة القوانين الرومانية الجرمانية ثم عائلة القانون الأنجلوسكسوني ( الأمريكي + الإنجليزي ) ثم عائلة القوانين الإشتراكية ثم أخيرا عائلة القوانين الدينية.
* خامس محاضرة يا أختاه شرعنا فيها في تفصيل وتبيان المقصود بالنظام القانوني الروماني الجرماني فبينا تطوره التاريخي ثم خصائصه ومصادره.
* سادس محاضرة لم أحضر فيها ولكن تم التطرق للنظام الثاني من الأنظمة القانونية الكبرى ألا وهو النظام الأنجلوسكسوني وبالذات النظام الإنجليزي.
* سابع محاضرة ختمنا النظام الثاني بتحليل النظام الامريكي وما يتميز به من خصائص فقد تم أولا تحديد الإطار التاريخي لقانون الولايات المتحدة الأمريكية ومصادر القانون في و.م.أ، ليختم الأستاذ المحاضرة بذكر أبرز الأعمال الفقهية في و.م.أ.
3- مادة العقود المسماة:
* أول محاضرة تطرقت الأستاذة لسبب تقسيم العقود وأصله ومعيار التقسيم وأهمية التقسيم بين العقود المسماة والغير المسماة.
* ثاني محاضرة تمت الإشارة فيها للعقود المركبة ومسألة تكييف العقود ومراحله ووقت التكييف. بعدها عرجنا على نماذج من العقود المسماة وبدأنا بعقود الملكية وفصلنا عقد البيع بتعريفه وتبيان خصائصة وتمييزه عن عقود الملكية الأخرى.
* ثالث محاضرة تطرقنا فيها لمقارنة عقد البيع ببعض عقود المنفعة كالكراء والعارية( الإستعمال )، ومقارنته كذلك بعقود العمل (الوديعة+الحراسة+الوكالة+المقاولة).
* رابع محاضرة تمت فيها التفرقة بين البيع بالتجربة والبيع بشرط المدى. وفصلنا بيع ملك الغير وكذا بيع المريض مرض الموت. بعدها دخلنا في تفصيل أركان البيع ومنها الثمن.
* خامس محاضرة عرجنا على عقد الكراء وتمييزه عن باقي العقود ( العارية+الترخيص بالإستغلال) ثم تطرقنا لإلتزامات طرفي عقد الكراء ( المركي+المكتري).
* سادس محاضرة أتممنا الإلتزامات السابقة، بعدها شرعنا في تفصيل كراء الحقوق العينية والمعنوية. بعدها مررنا للملكية التجارية والملكية العقارية، ثم لخصائص عقد التسيير الحر وللأصل التجاري.
* سابع محاضرة قمنا بتفصيل أحد العقود الأخرى التي ترد على العمل وهو عقد المقاولة بتبيان مفهومه وخصائصه وطبيعته وتمييزه عن باقي العقود المشابهة ( العمل+البيع+الوكالة).
4- مادة القانون العقاري:
* أول محاضرة أعطانا الأستاذ الخطاطة المفصلة للمادة أي المحاور التي سوف ندرسها بمشيئة الله وهي، أولا مدلول التحفيظ العقاري، وثانيا مسطرة التحفيظ العقاري، وثالثا آثار التحفيظ العقاري، ورابعا الإشهار والتسجيل والتقييد الإحتياطي والتشطيب، ثم خامسا وأخيرا الوضعية القانونية للعقار بالجهة الخاضعة للظهير الخليفي.
بعدها شرعنا في مدلول التحفيظ العقاري وأهدافه ومميزاته.
* ثاني محاضرة تطرقنا للفرق بين التحفيظ الإجباري والإختياري ولحالات التحفيظ الإجباري ، بعدها شرعنا في مسطرة التحفيظ (مطلب التحفيظ، تقديمه والأشخاص الذين لهم الحق بتقديمه وشكلياته ثم الفرق بين التحفيظ الفردي والجماعي بعدها شرعنا في التفصيل في مهام المحافظ العقاري).
* ثالث محاضرة أتممنا مطلب التحفيظ بدراسة إختصاصات المحافظ العقاري والسجلات التي يملكها وتبيان مسؤوليته وعلاقته بالمحافظ العام بعدها شرعنا في دراسة التحديد والإشهار ثم أخيرا التعرضات.
* رابع محاضرة تم التطرق فيها لمرحلة التحفيظ (إدراي + قضائي ) ولحالات الإستجابة للمطلب وإلغائه في مرحلة التحفيظ الإداري ، ثم مرحلتي التحفيظ القضائي ( إبتدائي + إستئنافي ).
* خامس محاضرة شرعنا فيها في دراسة الرسوم العقارية ( رسم التمليك + نظير الرسم العقاري + الشهادة العقارية + النسخة البديلة في حالة الضياع ) بعدها ختمنا بآثار التحفيظ.
* سادس محاضرة شرعنا في الفصل ماقبل الأخير وهو الخاص بالإشهار والتسجيل والتقييد الإحتياطي والتشطيب.
5- مادة العقود التجارية:
* أول محاضرة أشارت الأستاذة لمفهوم العقود التجارية والنظام القانوني للعقد التجاري. بعدها أعطتنا الخطاطة التي سوف ندرسها في المادة وهي المكونة من دراسة أنواع العقود التجارية كل عقد على حدة، أولا عقد الرهن التجاري ( الوكالة التجارية+الوكالة بالعمولة+السمسرة) كما أن هناك عقد رهن تجاري بدون حيازة في مقابل الرهن عن طريق الإيداع بالمخازن العمومية. ثانيا عقد النقل ( نقل الأشخاص+الأشياء). ثالثا عقد الإئتمان الإيجاري (للمنقول+للعقار). رابعا العقود البنكية ( الحساب البنكي+إيداع النقود+إيداع السندات+الخصم...).
* ثاني محاضرة شرعنا في التعريف بالعقود التجارية+القواعد الخاصة بالعقود التجارية.
* ثالث محاضرة شرعنا في دراسة عقد الرهن.
* رابع محاضرة تطرقنا لتعريف عقد السمسرة وخصائصه وطبيعته القانونية وتكوينه والآثار القانونية المترتبة عليه ثم إثباث عقد السمسرة وتقادم الدعوى الناشئة عنه وأخيرا إنقضاء عقد السمسرة.
* خامس محاضرة عرجنا على عقد الوكالة التجارية وهدفه وبيان خصائصه الأساسية وتمييزه عن بعض العقود الأخرى (الوكالة العادية+الوكالةبالعمولة+عقد العمل+التمثيل التجاري+الإمتياز التجاري). ودرسنا تكوين عقد الوكالة التجارية ثم الآثار المترتبة عليه وإثباث الوكالة التجارية وأخيرا إنقضاء عقد الوكالة التجارية.
* سادس محاضرة أحبت الأستاذة أن تراجع معنا ماسبقت دراسته من محاور.
6- مادة صعوبات المقاولة:
* أول محاضرة تطرق فيها الأستاذ لمختلف الصعوبات التي قد تواجه المقاولة(مالية+إجتماعية+متعلقة بالظرفية الإقتصادية+سوء التسيير). وشدد على أننا سنركز على مساطر المعالجة وليس على الصعوبات. وشرعنا في تفصيل مساطر الوقاية من الصعوبات ( وقاية داخلية+خارجبة ) ثم إثارة مسطرة الوقاية الداخلية.
* ثاني محاضرة شرعنا في المظهر الثاني من الوقاية وهو الوقاية الخارجية التي تمر بالإستماع لرئيس المقاولة من طرف رئيس المحكمة التجارية ثم دراسة وضعية المقاولة وأخيرا تعيين وكيل خاص.
* ثالث محاضرة تطرقنا للتسوية الحبية أو الودية التي تتلخص فيت تعيين رئيس المحكمة التجارية بناء على طلب رئيس المقاولة مصالحا لإبرام إتفاق ودي بين رئيس المقاولة والدائنين.
* رابع محاضرة دخلنا في التسوية القضائية وهو جوهر صعوبات المقاولة فدرسنا الإجراءات الأولية لفتح مسطرة التسوية القضائية+شروطها+من له الحق في فتحها.
* خامس محاضرة تم فيها دراسة مسطرة التسوية القضائية ( وتيرة إعداد الحل+إختيار مخطط الإستمرارية ).
* سادس محاضرة لم أحضر فيها.
* سابع محاضرة عرجنا على مفهوم التفويت في مساطر صعوبات المقاولة وكيفيته وأنواعه.
* ثامن محاضرة درسنا التصرفات الممنوعة على المدين خلال فترة إعداد الحل+التصرفات القابلة للإبطال خلال فترة الربا.
7- مادة علم الإجرام:
يجب الإشارة هنا أنني في هذه المادة لا أحضر كثيرا نظرا لأن الإرهاق البدني يصيبني في آخر الأسبوع من كثرة نهوضنا على الساعة السادسة صباحاً lol! .
* أول محاضرة تطرقنا فيها لمختلف النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي ( الفردية والإجتماعية ). وفصلنا النظريات الفردية وهي ( نظرية لومبروزو+ نظرية هوبتون + نظرية فرويد ) بعدها شرعنا في دراسة النظريات الإجتماعية وبدأنا بنظرية التفكك الإجتماعي.
* ثاني محاضرة أتممنا النظريات الإجتماعية فدرسنا نظرية تصارع الثقافات ثم نظرية النظام الرأسمالي او العوامل الإقتصادية وأخيرا نظرية المخالطة المتفاوتة .
* ثالث ورابع وخامس محاضرة درسوا بحكم أنني لم آتي لـ 3 محاضرات متتالية كل من العوامل المختلطة أو المتحدة في تفسير السلوك الإجرامي وعلى ما أظن درسوا نظريتين لعالمين إطاليين ثم تقييم النظريتين والإنتقادات الموجهة لها بعدها دخلوا على العوامل الداخلية والخارجية المفسرة والمءثرة في السلوك الإجرامي ، الداخلية بمعنى ( السن + الوراثة + الجنس + إخلالات في إفرازات الغدد +تعاطي المخدرات والمسكرات ) وخارجية يعني المحيطة بالشخص -بيئة خارجية- مثل العوامل الإقتصادية.
8- مادة القانون الجنائي الخاص:
وجب الإشارة أننا في هذه المادة ندرس انواع كثيرة من الجرائم ونفصل في كل جريمة على حدة لذلك سأكتفي بذكر الجرائم التي درسناها والتي غالبا ستكون موضوع الإمتحان.
* أول محاضرة ذكرنا فيها الأستاذ بالأركان العامة للجريمة ( قانوني+مادي+معنوي). وبدانا بجريمة المؤامرة ودرسنا ظروف الجريمة منها ماهو قانوني وقضائي ثم الأعذار القانونية.
* ثاني محاضرة تطرقنا لجرائم أمن الدولة (الداخلي مثل المؤامرة والإعتداء والخارجي مثل التجسس )، وفصلنا بالتحليل الممل أركان جريمة المؤامرة ثم شرعنا في الجريمة الثانية وهي جريمة الإعتداء، ثم أشار الأستاذ لإشكاليات قانونية تتعلق بجريمة الإعتداء.
* ثالث محاضرة تم التطرق لجريمتي الخيانة والتجسس ( جرائم أمن الدولة الخارجي )، وبيان أوجه الشبه والإختلاف بينهما، والإشارة لجريمة حمل السلاح ضد المغرب، بعدها عرجنا على الجريمة الإرهابية ثم جريمة الإشادة بالجريمة الإرهابية وكذا جريمة تمويل الإرهاب وجريمة إدخال أو وضع مواد تعرض حة الإنسان أو الحيوان أو المجال البيئي للخطر، وفصلنا في جريمة عدم التبليغ عن الجريمة الإرهابية ثم أخيرا الإختصاص القضائي في الجريمة الإرهابية ( محكمة الإستئناف بالرباط ).
* رابع محاضرة دخلنا في نوع آخر من الجرائم وهي جرائم الموظف وهي نوعان الجرائم المرتكبة ضد الموظف أولا ثم الجرائم التي يرتكبها الموظف ثانيا. فالأولى فصلنا فيها من ناحية جريمة إهانة الموظف العمومي وجريمة إهانة السلطات العامة . وختمنا بتحليل قرار صادر عن المجلس الأعلى في ملف جنحي.
* خامس محاضرة تطرقنا للنوع الثاني وهي الجرائم التي يرتكبها الموظف العمومي فبدأنا بجريمة إستغلال النفوذ ثم جريمة الإختلاس بعدها فصلنا في جريمة الغدر ثم جريمة الرشوة.
* سادس محاضرة عالجنا جريمة المرتشي وجريمة الراشي ثم الوسيط في جرائم الرشوة.
* سابع محاضرة خصصها الأستاذ بشكل كبير بتحليل قرارات وأحكام قضائية تخص جريمة الرشوة. بعدها عرجنا على نوع آخر وهو جريمة الهجرة غير المشروعة.
* ثامن محاضرة فصلنا بالتحليل جرائم التزييف والتزوير، وفي الأخير حللنا إشكالية تتعلق بالقصد الجنائي الخاص.
كان هذا تلخيص من أسلوبي لمختلف المحاور التي تمت دراستها لحد الساعة ، فقد تطلبني مني تدورين ل هذا أزيد من ساعتين غير أن كل شيئ عليكم يهون jocolor ، أتأسف على التعبير الركيك وتكرار نفس الأسلوب نظرا للسرعة التي أكتب بها، وأي إستفسار فعبد ربه رهن إشارتكم.

متفرقات:
هناك بعض المحاضرات التي لم أحضر فيها وقد أشرت لذلك كما أن أستاذ المنهجية القانونية صيبني بالأرارة والغثيان أثناء محاضرته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




تحياتي / خـالـد

fly high

عدد المساهمات : 217
نقاط : 281
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 26
الموقع : www.startimes2.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

مُساهمة  bichouou في الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 11:04

merci bzafe 3la hade talkhise ljamile?

bichouou

عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

مُساهمة  salahwydad في الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 11:48

شكرا أخي خالد وعدت فوفيت...والله مجهود جبار تُشكر عليه أخي ...بالتوفيق لك أخي في حياتك

salahwydad

عدد المساهمات : 194
نقاط : 301
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

مُساهمة  fly high في الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 11:57

العفو شباب
لاداعي للشكر

fly high

عدد المساهمات : 217
نقاط : 281
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 26
الموقع : www.startimes2.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

مُساهمة  talib في الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 12:21

جزاك الله خيرا على مجهوداتك المتواصلة،و متمنياتي لك و لجميع الطلبة التوفيق إن شاء الله

talib

عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

مُساهمة  rachid في الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 14:49

cheers تستحق كل الشكر على هذا المجهود الرائع

rachid

عدد المساهمات : 586
نقاط : 1182
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 26
الموقع : mostaqbal@hotmail.fr

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جرد لمختلف العناوين الكبرى بمواد القانون الخاص فوج ( ب ) / S5..حصرياً

مُساهمة  شهد22 في السبت 4 ديسمبر 2010 - 13:38

مشكور اخي على هذه المبادرة وعلى مجهوداتك بالتوفيق للجميع

شهد22

عدد المساهمات : 10
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى