مكتبة قرطبة
مكتبة ومطبعة قرطبة للنشر والتوزيع والخدمات الجامعية ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أوقات ملؤها الإفادة والإستفادة.

ازمة الاسرة المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ازمة الاسرة المغربية

مُساهمة  sara zara في الأحد 12 ديسمبر 2010 - 19:16

مع تزايد كثافة الساكنة في المدن وهجرة اهل الارياف الى ضواحي المدن الكبرى حاملين معهم عادات وتقاليد لاتجد رحابة في قلوب المستقبلين...ظهور بعض الحرف وانتشارها على حساب اخرى..جلاء ظواهر غريبة مستوردة..جنوح فكري متتطرف وتخلف المنظومة التعليمية عن الركب ...كل هذا الزخم من الاشكالات وغيرها جعل الاسرة المغربية تدخل في منعطف خطير اصبحت معه تصارع من اجل الابقاء على اللحمة العائلية ..تراكمت عليها الاعباء والازمات والمسؤوليات ..سوق الشغل ...تربية الابناء..التمدرس..
فهل ياترى استطاعت مدونة الاسرة ايجاد الحلول لمشاكل الاسرة؟ ام انها لاتعدو ان تكون مدونة للاسرة المترفة ..
هل انخفظت نسبة الطلاق ام استفحلت؟ هل انخفظت نسبة التعدد؟ام زادت نسبة الفساد والخيانة الزوجية؟ هل التزم الرجل فعلا بمشؤوليته؟
لقد تم تمديد فترة توثيق ثبوت الزوجية الى 2014 فكم من اسرة مغربية لازالت لاتتوفر على عقد الزواج.؟وكم من الاطفال غير خاضعين لنظام الحالة المدنية؟
ان المتتبع لاخبار قضاء الاسرة سيفاجا من هول الكارثة... Sad نسبة الطلاق تضاعفت والسبب هي المادة 94 من مدونة الاسرة التي اصبحت شماعة لحل مشاكل الزوجية...نسبة الزواجات العرفية تصاعدت والسبب هو التضييق على التعدد .... ظاهرة هروبالازواج والزوجات من المسؤولية .....
هل فعلا مدونة الاسرة كانت هي الحل ام ان الحل هو حل شامل اجتماعي واقتصادي وقبل هذا وذاك ارادة سياسية تصبو لخدمة المجتمع ببعث روح العدالة بنصرة المظلومين والضرب على يد المفسدين والمرتزقة الذين جعلوا من اكتاف العامة مطية للوصول لاهدافهم الدنيئة...فاي حل غير ما قيل لايعدو ان يكون صيحة في واد
او جري وراء السراب ..فاللهم اهدنا للصواب واجعل فينا منافعا للعباد...امين.

sara zara

عدد المساهمات : 47
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى