: التربية وعلم النفس التربوي
صفحة 1 من اصل 1
: التربية وعلم النفس التربوي
.
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز:3 ساعتان المعامل: 2
نص الموضوع: " اهتمت التربية لفترة طويلة، بفضل تطور علوم الإنسان والتربية، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا. أما تربية اليوم، كاستراتيجية للمستقبل، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية والعاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم. فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط، بل أصبحت تمكنه من الكفايات والمهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية، كقيم المساواة والعدالة والحرية والتربية على الدمقراطية، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي...وباختصار، فقط أصبح المتعلم في حاجة على تعلم القيم المرتبطة بالعقل، وأسئلة الحياة، ومستقبل الإنسانية." د.الخمار العلمي: أسس التربية، سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي، الدار العالمية للكتاب،2002،ص:6.
الأسئلة:
...1-استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص، وأبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث التربية المدرسية. (6 نقط)
.... 2-في تحديده للدور الجديد للمدرسة، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات ومهارات على تزويده بالمعارف فقط، ما رأيك في هذا الترجيح؟. (7 نقط).
..... 3-إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل وأسئلة الحياة ومستقبل الإنسانية. (7 نقط).
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2003
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز:3 ساعتان المعامل: 2
نص الموضوع: " اهتمت التربية لفترة طويلة، بفضل تطور علوم الإنسان والتربية، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا. أما تربية اليوم، كاستراتيجية للمستقبل، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية والعاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم. فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط، بل أصبحت تمكنه من الكفايات والمهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية، كقيم المساواة والعدالة والحرية والتربية على الدمقراطية، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي...وباختصار، فقط أصبح المتعلم في حاجة على تعلم القيم المرتبطة بالعقل، وأسئلة الحياة، ومستقبل الإنسانية." د.الخمار العلمي: أسس التربية، سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي، الدار العالمية للكتاب،2002،ص:6.
الأسئلة:
...1-استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص، وأبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث التربية المدرسية. (6 نقط)
.... 2-في تحديده للدور الجديد للمدرسة، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات ومهارات على تزويده بالمعارف فقط، ما رأيك في هذا الترجيح؟. (7 نقط).
..... 3-إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل وأسئلة الحياة ومستقبل الإنسانية. (7 نقط).
مواضيع مماثلة
» علم النفس الجنائي.
» نتائج الوحدة 20 القانون الجنائي الخاص وعلم الإجرام
» مستجدات نظام التربية والتكوين
» مستجدات نظام التربية والتكوين
» مباريات لتوظيف مجموعة من الأطر وزارة التربية الوطنية
» نتائج الوحدة 20 القانون الجنائي الخاص وعلم الإجرام
» مستجدات نظام التربية والتكوين
» مستجدات نظام التربية والتكوين
» مباريات لتوظيف مجموعة من الأطر وزارة التربية الوطنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى